Banner
الرئيسية تعذر العثور على الصفحة المطلوبة

منظومة بورصة المعرفة

منظومة بورصة المعرفة

الهدف:

برنامج بورصة المعرفة يهدف لتحقيق بناء تشاركي مستدام لمبادرات المؤسسة من خلال مساهمة فعالة من كافة الأفراد المؤمنين بدور المعرفة في التنمية الشخصية والمؤسسية والمجتمعية.

الأسس:

البورصة هي منظومة يتم فيها التبادل لأشياء من خلال عمليات تنفذ بين طالب ومطلوب. وسعر الأشياء مرتبط بحجم الطلب بحيث يكون هناك ارتفاع للسعر على الأشياء المطلوبة وانخفاض على الأشياء الغير مطلوبة. في العادة الأشياء ممكن تكون أسهم في شركات أو بضاعة معينة (في العادة تكون المواد الأولية – اشتهرت مصر ببورصة القطن). في حالتنا فنحن نتحدث عن خدمات ، وكما تعلمون فالاقتصاد العالمي يتجه بشدة نحو الخدمات التي تمثل حاليا حوالي 70% من الاقتصاد العالمي.

المعرفة نوعان: معرفة عامة ومعرفة متخصصة. المعرفة العامة حق والمعرفة المتخصصة خدمة. من واجب الدولة تحديد الفروق بينهما وبالتالي معاملتهما بشكل مختلف. وإذا اختلط الأمر بينهما سيؤدى إلى انهيار سوق المعرفة والإحجام عنه. المعرفة العامة حق ويجب توفره بأعلى جودة بدون تفرقة بين فقير وغني .. بين أبيض وأسود وعلى أعلى مستوى. المعرفة العامة هي المطلوب أن يدركها الإنسان لكي يدير حياته هو في الظروف العادية ويأخذ قراراته بناء على معرفته. المعرفة المتخصصة هي التي تقدم لإنسان لكي يتمكن من تقديم الخدمة للغير. المعرفة المتخصصة إذن تعتمد على بناء معرفي في مهنة ما.

للمعرفة العامة جزءان : جزء أساسي ولا يوجد به تفرقة بين شخص وأخر وهو أساسيات المعرفة العامة مثل أساسيات الاقتصاد أو القانون أو التفكير أو أي موضوع من مواضيع الخريطة المعرفية وجزء تطبيقى وهو يختلف من شخص لأخر طبقا لقدراته ورغباته وبيئته. توفر المؤسسة الجزء الأساسي بدون مقابل بينما الجزء التطبيقي يتم توفيره لمن لديه رصيد في البورصة أي ساهم في تقديم خدمة أو القيام بعمل مطلوب وبالتالي قدم مساهمات لها قيمة أعلى من قيمة الخدمة المطلوبة. الجزء التطبيقي يشمل عمليات تحليل معرفي أو تحديد مسار معرفي أو غيرها من العمليات التي تحتاج لمعالجة شخصية على المستوى الفردي.

قائمة المساهمات وتقييمها (مرتبة أبجديا – الأجزاء التطبيقية تم تسويدها): 

  • اعداد تطبيق لموضوع: 150 نقطة

  • اعداد عرض موضوع: 500 نقطة

  • اعداد مادة موضوع: 4000 نقطة

  • انتاج مادة موضوع فيديو: 6000 نقطة

  • قراءة صوتية لكتاب: 5 نقطة للصفحة

  • إدارة تأهيل شخص لموضوع: 200 نقطة

  • تحديد مسار معرفي عام لشخص: 200 نقطة

  • تحليل عمل: 10 نقطة للصفحة

  • تحليل معرفي لشخص: 200 نقطة

  • ترجمة صفحة: 15 نقطة

  • تقديم عرض لموضوع: 100 نقطة للساعة

  • تلخيص مرجع مطلوب: 300 نقطة لكل100 صفحة حجم متوسط.

  • توفير رابط لمرجع مطلوب لموضوع:20 نقطة

  • ساعة عمل انترنت: 10 نقطة

  • ساعة عمل مشرف: 100 نقطة

  • ساعة عمل خبير: 200 نقطة

قواعد العمل:

  1. تمسك إدارة البورصة سجل لكافة العمليات وتحدد رصيد لكل شخص بناء على الأعمال التي قام بها مخصوما منه الأعمال التي حصل عليها.

  2. تحسب النقطة بقيمة جنيه (في حالة عدم توفر رصيد والرغبة في الحصول على خدمة) أو دقيقة في المتوسط.

  3. تتحمل مؤسسة المعرفة للجميع (من خلال تبرعات أو حصتها من حصيلة الأجزاء التطبيقية) تكلفة تقديم الجزء الأساسي للمعرفة العامة.

  4. توفر المؤسسة أو أحد الخبراء المسجلين الجزء التطبيقى بناء على توفر الرصيد المتوفر لطالب هذه الخدمة.

  5. يجوز تقديم نفس الخدمة من أكثر من شخص وبالتالي فالأشخاص الأكثر تميزا يمكنهم أن يضعوا على خدماتهم نسبة إضافية Premium   ويمكن طبعا عند شراء عدد كبير من الخدمات مثلا مؤسسة فيمكن أن يكون السعر عليه Discount أو نسبة خصم.

  6. كافة الأعمال المقدمة سيتم تقييمها من إدارة البورصة طبقا لمعايير معلنة للجودة قبل قبولها في الرصيد.

  7. يمكن لكل من قدم خدمة تم قبولها أكثر من خمس مرات أن يدرج اسمه في سجل المتاح لهم تقديم الخدمة للأخرين مباشرة.

  8. يتاح لكل من قدم عشر مساهمات أن يعتبر مشارك رئيسي في البورصة. يقوم المشاركون الرئيسيون بإدارة البورصة طبقا لقواعد العمل التي يضعونها.

  9. تخصص نسبة 1 % من حجم المداولات لإدارة البورصة.

  10. يمكن لإدارة البورصة أن تتيح تحويل نسبة 50% من الرصيد المملوك لأي مساهم نقدا بشرط توفر نقد في حساب البورصة ويتم الحساب ربع سنوي.

مراحل العمل:

سيتم تفعيل البورصة على مراحل:

المرحلة الأولى: فور موافقة عدد 10 أشخاص على النظام. تعمل بشكل يدوي ومن المتوقع أن تستمر لمدة 3 أشهر ويسجل بها كل فرد مساهماته طبقا للجدول المرفق أعلاه. والتي تقدر فيها المساهمات إما كأعمال (مساهمة عينية) أو نقدا (مساهمة مادية) وتعادل هذه القيمة بطريقة موحدة بحيث يقدر في المتوسط أن الدقيقة تساوى جنيه. يتم إعطاء الخدمات المخصصة  للمشاركين عند طلبها وفي حالة توفر رصيد لدى طالب الخدمة. يفتح حساب لكل مساهم في البورصة كإجمالي رصيد ويقدر الرصيد الدائن مخصوم منه الرصيد المدين.

المرحلة الثانية: يتم العمل فيها من خلال نظام آلي ويتم فيها الربط بين كافة التعاملات وحق الاستخدام ويجوز نقل الرصيد أو جزء منه من شخص لأخر ومتوقع أن تستمر لمدة سنة.

المرحلة الثالثة: يتم فيها التوسع بشكل لامركزي من خلال التجمعات المحلية وذلك بالتوافق مع نظم   .Local Exchange of Trade & Service .LETS