Banner
الرئيسية المبادرات مبادرة المعرفة للأطفال

المؤسسون

المؤسسون

أ.د أحمد الحفناوي

  • تخرج من كلية الهندسة جامعة القاهرة في عام 1980 ، مع درجة الامتياز بمرتبة الشرف. وحصل على الماجستير عام 1983 من جامعة ميامي ، كورال جابلز ، فلوريدا – الولايات المتحدة الأمريكية والدكتوراه في عام 1987 من جامعة كيس ويسترن ريسرف ، كليفلاند ، أوهايو – الولايات المتحدة الأمريكية.

  • عمل في العديد من المناصب وتبين سيرة أعماله ١٥ جهة عمل بها في مصر خلال ٣٣ عاما.

  • من خلال المدونة الخاصة به؛ فقد قدم العديد من الحلول العملية لمشاكل عديدة في المجتمع المصري  من أهمها نظم الإدارة الحكومية والمرور والصحة والتعليم والاتصالات والثقافة والسياحة.

  • يعمل حاليا عضو هيئة تدريس بكلية الهندسة جامعة القاهرة

  • أسس جمعية أهلية لنشر المعرفة (المعرفة للجميع) حيث يعتقد اعتقادا دامغا أن أهم موارد مصر هي الموارد البشرية، ويسعى لتنميتها تنمية مستدامة طبقا لمتطلبات القرن الواحد والعشرين من خلال منظومة فعالة تعتمد اعتماداً جذرياً على منظومة الجمعيات الأهلية.

  • في مجال البنية التحتية المعلوماتية؛ لديه خبرة عالمية بالعديد من الموضوعات أهمها المحتوى الرقمي ، وإدارة الهوية ، الأمن السيبراني ، البرمجيات المفتوحة المصدر ، ونقاط تبادل الإنترنت ، ومؤشرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، وغيرها. ومن أهم أعماله ورقة الخلفية الخاصة بالمحتوى الرقمي العربي التي قُدمت في قمة توصيل العالم العربي في الدوحة.

  • قبل انضمامه إلى الاتحاد الدولي للاتصالات ، شغل الدكتور أحمد نائبا لرئيس الهيئة القومية للبريد بمصر للتخطيط الإستراتيجي ، حيث أدار العديد من المهام لقرابة سبع سنوات بما في ذلك التخطيط الإستراتيجي ، وتكنولوجيا المعلومات ، والتعاون الدولي ، وتنظيم صناعة البريد. وقد قام باستخدام بطاقات الأداء المتوازن وعمل المعمارية المؤسسية.

  • وقد عمل قبلها مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية  من 2002-2003 ، حيث كان يعمل من أجل أتمتة  وزارة الصناعة ، وزارة السياحة ، والاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء.

  • في عام 1994 ، شغل وظيفة  المدير التنفيذي لبرنامج تطوير التكنولوجيا ، وهو برنامج خاص بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء المصرى ، بتمويل من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

  • وقد أسس الدكتور أحمد وأدار أربع من شركات التكنولوجيا المتقدمة (ريم ، سيرفوترونيكس ، نظم معلومات التسويق وانفوسوفت للبرمجيات)  خلال الفترة من 1987 – 2002. وقد تخصصت تلك الشركات في المجالات التالية: تصميم وتصنيع الأجهزة الاليكترونية ، صيانة الأجهزة واللوحات الاليكترونية ، ونشر المعلومات ، والبرمجيات والخدمات الإلكترونية. وقد قدمت هذه الشركات العديد من المنتجات البارزة والمصرية التصميم ، بما في ذلك نظام قراءة العدادات عن بعد الكهرباء الذي قدمته شركة ريم للسوق المصري والعربي عام 1990. في عام 1992 كانت شركة سيرفوترونيكس  هي أول شركة مصرية تقدم خدمة صيانة للمعدات الصناعية على مستوى المكونات الإليكترونية. في عام 1994 ، أسس نظم معلومات التسويق التي وضعت أول خدمات إخبارية مخصصة للاستخدام التجاري في منطقة الشرق الأوسط. في عام 2000 ، تم وضع على أول دليل الهاتف الالكتروني بمصر (ايزي كول) على قرص مضغوط وانطلقت بعد ذلك بوابة الإنترنت (140online.com) ، وكلاهما وضعتها infosoftegypt.com ، والتي أدراها الدكتور أحمد من  1998 إلى 2002.

  • الدكتور أحمد مارس الرياضة وقد علمته العمل الجماعي وقد قام باللعب لمنتخب الشباب القومي المصري لكرة السلة. وكان الأصغر سنا على مستوى مصر عندما انضم لفريق الجزيرة الرياضي لكرة السلة رجال في عام 1977.

  • والدكتور أحمد متزوج ولديه أسرة مكونة من أربعة ؛ الزوجة : زهراء واثنين من الأطفال ؛ ماجدولين وملك.

  • أخيرا ، فالدكتور أحمد ليبرالي ويؤمن إيمانا راسخا بدور الثقافة في تنمية البشر وأهمية استخدام جميع قدراتنا بطريقة متوازنة لتطوير أنفسنا ، ونعرب عن امتناننا لخالقنا. وله العديد من الاهتمامات الثقافية والاجتماعية والسياسية والتكنولوجية.

عماد ثروت خليل

  • يعمل حالياً استشاري تعليم لدى منظمة اليونيسف في برنامج الطوارئ من أجل الأطفال السوريين اللاجئين

  • في بداية السبعينات عمل عماد ثروت كمُدرس ومُنشط تربوي بمدرسة الجزويت بالمنيا لعدة سنوات ، وكقائد في الحركة الكشفية الأهلية لقرابة 20 عاماً.

  • شارك مع مجموعات محلية وإقليمية في مجهودات لمحو الأمية وتعليم الكبار؛ سواء بشكل مباشر مع الأميين، أو من خلال تدريب الميسرين والمنشطين والمعلمين في هذا المجال

  • وبدأ العمل مع جمعية الصعيد للتربية والتنمية من العام 1978 وحتى العام 1996. وكان أول صعيدي يتم تعيينه في كوادر إدارة الجمعية بالقاهرة ، حيث تولى عدة مهام منها تأسيس مكتبي الجمعية بمحافظتي المنيا وأسيوط وإدارتهما ، من أجل تحقيق اللامركزية التي كانت تؤمن بها الجمعية

  • أسس مدرسة الشارع التي عُرفت فيما بعد باسم "المدرسة الموازية" والتي كانت تهدف إلى تعليم الأميين الصغار ، كذلك إدارة قطاع الإعلام بمكتب القاهرة.

  • قاد مع الشباب العديد من المبادرات في حالات الطوارئ بمصر خصوصاً أثناء كارثة السيول والزلزال 

  • قام بالمشاركة في تأسيس مؤسسة سلامه موسى لخدمة التعليم والتنمية بالمنيا وبعدها مكتب رؤى للاستشارات والتدريب بالقاهرة.

  • هو أيضاً عضو في اللجنة التأسيسية للملتقى التربوي العربي مركز دراسات الشرق الأوسط بجامعة هارفارد. وعضو مجلس أمناء ورشة الموارد العربية . وشارك لعدة سنوات في مسار التعليم للجميع بدعم من اليونسكو .

  • قام أيضاً بتدريب مُعلمين، إداريين، مُيسرين وكوادر أخرى في مجالي التعليم والتنمية في مصر واليمن والسودان. قام بإعادة هيكلة مشروع تعليم البنات باليمن والذي كان يقوده الصندوق الاجتماعي للتنمية. ساهم كعضو مؤسس في تجمُّع الهيئات المعنية بحقوق الطفل بمصر. وقد قام بإنتاج عدة دراسات وأبحاث وأدلة عن : محو الأمية، التعلُّم النشط، مُتعة التعلُّم ، المشاركة المجتمعية، حقوق الطفل ، كتاب "كمِّل معانا" لمساعدة المتحررين من الأميِّة كي لا يرتدوا إليها ، وذلك بالمشاركة مع شبان وشابات مهتمين من محافظات أسيوط وسوهاج وقنا ، بالمشاركة مع اللواء محسن النعماني محافظ سوهاج في ذلك الوقت . مع ورشة الموارد العربية؛ شارك في تحرير دليل "أفكار في العمل مع الناس" وهو دليل من 3 أجزاء للعاملين التنمويين والاجتماعيين ـ دليل "الأب الدليل والأم الدليل في ربط الصحة بالتربية في الطفولة المبكرة" ـ دليل الصحة النفسية للشباب قام مع آخرين كمتطوعين بتنقيح وإعادة تحرير النسخة العربية من "معايير الحد الأدنى للتعليم في حالات الطوارئ INEE". وقام بتدريب كوادر وزارة التربية والتعليم ، وأكثر من هيئة في مصر على هذه المعايير

مجلس الأمناء:

يتكون المجلس وفقاً للسن من كل من:

  1. د. حبيبة على حسن

  2. أ.د. حسن البيلاوي

  3. أ. د. محمد خليل

  4. ناديه رفله

  5. د. أحمد الشاذلي

  6. أ. مشيره موسى

  7. أ. عماد ثروت خليل

  8. أ. عائشة واصف (نائب الرئيس)

  9. م. أحمد عاطف صدقي (أمين الصندوق)

  10. م. خالد الميقاتي (سكرتير المجلس)

ويرأس المجلس د. أحمد الحفناوي.

طبيبة / حبيبة حسن على حسن

مدير سابق بمنظمة الصحة العالمية بجنيف وحاليا استشاري دولي في سياسات الصحة و التغذية في التنمية المستدامة / و خبير لدي الاتحاد الاوروبي  في الصحة و الغذاء و في سياسات البحث العلمي و التكنولوجيا و الابتكار و في وضع سياسات التعاون العلمي و نقل المعرفة و التكنولوجيا في إطار الشراكة الاستراتيجية بين الاتحاد الأوروبي والإتحاد الأفريقي و ذلك في مجال أمن الغذاء و التغذية , و عضو في مجموعة استشارية دولية تحت الاشراف العلمي لجامعة Wageningen بهولاندة و ذلك لإبتكار منهج للدراسات المستقبلية يساعد على تقييم و تحديد مسار و احتياجات أمن الغذاء و التغذية على كل من الصعيد الوطنى و الاقليمي و العالمي / و استشاري للهيئة العليا لخبراء الأمم المتحدة في أمن الغذاء والتغذية , و على الصعيد الوطنى فهي عضو سابق بالمجالس القومية المتخصصة بشعبة المجلس القومي للخدمات الاجتماعية ، و باحث استشاري بالمركز القومي للبحوث , و منسق لبرنامج الأبحاث الأوروبي في مصر في مجال الغذاء و الزراعة و التكنولوجيا الحيوية , و رئيس اللجنة التحضيرية للبرنامج الوطنى للتغذية المدرسية بقرار من رئيس الوزراء , و عضو في هيئات و مجموعات عمل علمية في الغذاء و التغذية و في مجال صحة و تغذية ورعاية الأم و الطفل و في صحة البيئة , و المنسق الرئيسي للمشروع الوطنى لإعادة تقييم منظومة الأغذية التقليدية المصرية , و عضو مجلس أمناء جمعية التغذية الأفريقية و المجموعة الأوروبية للمعرفة من أجل الابتكار و مؤسسة المعرفة للجميع , و لها أبحاث  و كتابات منشورة في كل هذه المجالات , و حاصلة على الزمالة البحثية Whitehall Research Fellowship من مؤسسة التغذية الأمريكية بواشنطن و على جوائز و أوسمة تقديرية عالمية و وطنية.

أ.عائشه واصف

حصلت على بكالوريوس إدارة الأعمال, والإعلام, وعلم النفس, كما حصلت على ماجستير علم النفس الإكلينيكي بالولايات المتحدة الأمريكية وتعمل منذ ذلك الوقت في مجال التعليم والبحوث. عضو المجلس المصري للشئون الخارجية ، وأيضا عضو مجلس قيادة الشباب بإنجلترا. وينصب جزء كبير من اهتمامها علي تعليم الأطفال وممن لديهم احتياجات خاصة؛ فأسست عام 1992 مدرسة لخدمة التعليم بمصر, وتقوم بإدارتها منذ ذلك الحين, وأتاح لها هذا الاهتمام فرصة للعمل مع أطفال وشباب مصر, فضلًا عن دمج برامج لتنمية شخصية الأطفال وتعزيز قدراتهم الفطرية لكي يصبحوا مواطنين مسؤولين ومُنتجين ضمن هذا العالم. كما شَكَّل الإرشاد الأسري جزءًا هامًا من صميم عملها على مدار السنين. ولقد اختبرت شخصيًا فوائد اليوجا ، مما جعلها تعكف على ممارسة اليوجا منذ عام 2003 ، ودرست فلسفة اليوجا. ولقد أولت اهتمامًا حقيقيًا للفوائد العلاجية الناتجة عن ممارسة اليوجا وتأثيرها على الإنسان من الناحية البدنية والعقلية والنفسية ، وحصلت على شهادة عالمية كمدربة في اليوجا ، وقدمت برامج عدة للبالغين والشباب والأطفال.

أ. مشيرة موسي

عملت كصحفيه في جريده الأهرام من أغسطس 1976. انشأت مجله نسائيه علي الانترنت الهوانم [elhawanem.com] وفي بداية عام 2011  أيضا أضافت بوابة الكترونية علي الانترنت باسم يناير 25 [january-25.org]. عملت لسنوات في مجال أطفال الشوارع .

أ.ناديه رفله 

أنتجت 6 أفلام تسجيليه وهي : المرأة في مصر ـ الخبز في مصر ـ الزار ـ السبوع ـ ورق البردي (صناعه ورق البردي) ـ النحاس. ورشة عمل وتقنيات تناقلتها الأجيال. حاصلة علي دبلومة الأدب والفنون من كليه College Ahuntsic, Montreal, Qc, Canada عملت في مجالات متعددة مثل العقارات والإدارة وتعزيز حقوق المؤلف .

أ.د محمد خليل

أستاذ علم النفس الاجتماعي الإكلينيكي المتفرغ، بكلية الآداب بجامعة عين شمس، خبير تنمية المهارات البشرية, معالج نفسي. تركز اهتمامه في مرحلتي الماجستير والدكتوراه على دراسة شخصية الفلاح المصري، والعلاقة بينه وبين الدولة، وحصل على الدرجتين في عامي 1980، 1982، ثم حصل على منحة دراسية لما بعد الدكتوراه في جامعة كاليفورنيا / ديفيز بالولايات المتحدة الأمريكية لمدة عام (1982 – 1983).

تدرَّج في وظائف السلك الجامعي حتى حصل على الأستاذية في ابريل 1994. أعير مرة واحدة إلى جامعة صنعاء لمدة أربع سنوات (1985 – 1989)، كما شغل منصب الاستشاري النفسي الإكلينيكي بمستشفى الأمل ـ جدة (1992 – 1993).    تولى منصب وكيل كلية الآداب لشئون الدراسات العليا والبحوث لمدة ست سنوات (1/8/2001 – 1/8/2007).

المشاركة بدور رئيسي في وضع الاستراتيجية العلمية الأولى لجامعة عين شمس والتي تم إعلانها في المؤتمر العلمي الأول للجامعة في عام 2007. كما أشرف على نشر العديد من الكتب التي نشرت في ذكرى إحياء من رحلوا عنا في كلية الآداب وذلك في سلسلتين:هؤلاء علمونا وأعلام من الكلية

وقد تولى إدارة مركز الدراسات الإنسانية والمستقبليات (2001-2009)، حيث تم إنجاز العديد من الأنشطة العلمية، وكان أهمها إعداد أول قاعدة معلومات شارحة تضم جميع رسائل الماجستير والدكتوراه التي منحتها الجامعات المصرية والتي تناولت الصراع العربي الإسرائيلي.

تولى منصب عميد كلية الآداب لمدة عامين وحتى بلوغ السن القانونية (2007-2009)، حيث تم العمل على تطوير العمل بالكلية. وفي هذا السبيل بذلت جهود عديدة أهمها:

تطوير نظام إلحاق الطلاب بأقسام الكلية بما يحقق مزيد من العدالة-التقدم بمشروع التطوير المستمر والذي نجحت الكلية في الحصول عليه.

قام بإنشاء مركز الإبصار الالكتروني لتكافؤ فرص التعليم للطلاب المكفوفين، وهو المركز الأول من نوعه في جمهورية مصر العربية.

النشاطات العلمية والبحثية:

أشرف على ما يربو على ستين رسالة ماجستير ودكتوراه كما شارك في العديد من المناقشات في العديد من الجامعات المصرية. قام بتقييم وتحكيم العديد من البحوث والدراسات العلمية للمتقدمين للترقية العلمية أو للحصول على جوائز في العديد من الجامعات والمؤسسات العلمية والثقافية المصرية والعربية (اليمن – الكويت – الإمارات – السعودية)

أصدر العديد من المؤلفات العلمية من أهمها: القياس النفسي ـ تجارب أساسية في علم النفس ـ علم نفس الفلاحين ـ علم النفس ومشكلاتنا الاجتماعية ـ العلاقات بين الذات والآخر: دراسات في التفاعل النفسي الاجتماعي (جزأين) ـ سيكولوجية العميل (في المجال السياحي)  كما نشر العديد من البحوث والدراسات العلمية في مجالات التواصل الفعال، والرؤى المتبادلة بين الجماعات الاجتماعية والقومية، وخاصة في مجال الصراع العربي الإسرائيلي كذلك أبحاث ودراسات في مجال سيكولوجية الإدمان.

كما قام بالمشاركة في إعداد العديد من التقارير العلمية التي تتناول أهم مشكلات المجتمع المصري الراهنة وذلك من خلال عضوية لجنة العلوم الإنسانية بالمجالس القومية المتخصصة.

الاستشارات وتنمية الموارد البشرية:

يقوم بتقديم الاستشارات العلمية والفنية للعديد من المنظمات الحكومية وغير الحكومية والخاصة داخل مصر وخارجها على المستويين الإقليمي والدولي.وفد قام بتأليف وإعداد العديد من الأدلة التدريبية التي يستفيد بها الكثيرون ممن يعملون في مجال التنمية بالعالم العربي. ومن هذه الأدلة على سبيل المثال لا الحصر:دليل كيف تحمي أسرتك-دليل تنمية قدرات العاملين بمكاتب التسوية-دليل مناهضة العنف ضد المرأة-دليل إدارة الجمعيات الأهلية التطوعية (3 أجزاء) -دليل تأهيل العاملين الاجتماعيين بمكاتب المشورة الأسرية-دليل التقييم وقياس الأثر في مجال مناهضة العنف ضد المرأة-الدليل المتكامل لتنمية مهارات التعامل مع الأطفال في ظروف الشارع.

قام بإدارة العديد من ورش التدريب في مختلف أنحاء العالم العربي في مجالات الإدارة وتنمية المهارات البشرية مثل:التواصل الفعال ـ مهارات التفاوض ـ إدارة الوقت ـ مهارات التسوية ـ كتابة وتقديم العروض ـ القيادة الفعالة ـ التفكير الابتكاري وحل المشكلات ـ التطوع ـ تصميم مشروع تنموي ـ تدبير التمويل وإعداد العروض ـ الإدارة الرشيدة للجمعيات الأهلية التطوعية ـ تدريب المدربين ـ التقييم وقياس الأثر ـ الإرشاد النفسي للنساء المُعنفات ـ الإرشاد الأسري ـ تنمية مهارات الأخصائيين العاملين على خطوط نجدة الطفل الأسرة.

    كما قام بتقييم العديد من المشروعات التنموية للعديد من المنظمات الإقليمية والدولية

م.خالد الميقاتي

هو مهندس كهرباء تخرج من جامعة القاهرة في عام 1986, الآن هو أب لطفلين  وكانت أهدافه في بدء حياته المهنية هو تأسيس شركة تجارية متخصصة في مواد البناء ,اعمال التشطيبات المختلفة والمقاولات.

وبعد أن تحقق هذا في أواخر التسعينات وبينما كان دخول الألفية الجديدة بمنظور جديد نحو تطوير العمل من خلال التنويع والتعاون ليس علي المستوي المحلي فقط بل ايضا علي الصعيد الدولي

الآن شركاته في مجال – تكنولوجيا المعلومات – الطاقة – الأخشاب – أثاث المكاتب بالتعاون مع شركاء من تركيا وايطاليا وبالتالي تم إنشاء شركة MITCO HOLDING ( ميقاتي للاستثمار والتجارة)

وللتطلُّع إلى المستقبل كان الهدف إلي إنشاء اعمال مستدامة بجانب وجود المسئولية تجاه المجتمع والتي تكمن في تطوير مواد بناء جديدة مستخرجة من البيئة علي أساس إعادة تديور المخلفات وفي الوقت نفسه توفير التعليم المناسب للمواطنين الأقل حظا تليها تعزيز المعرفة والثقافة.

وكان إعطاء الوقت لبلده والأعمال المجتمعية باعتبارها مساهمة عينية. عمل خالد رئيسا للجمعية المصرية لشباب الأعمال (EJB) ، وحالياً الأمين العام للمجلس الوطني المصري للتنافسية ورئيس المجلس الوطني المصري للتنافسية في الطاقة وعلاوة علي ذلك تم تعيينه في بداية عام 2014 رئيس جمعية المصدرين المصريين (EXPOLINK)

أ.د.حسن البيلاوي

دكتوراه في علم اجتماع التربية من جامعة بتسبرج بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1980, أستاذ علم اجتماع التربية - جامعة حلوان بالقاهرة, عميد كلية التربية - جامعة بنها - الزقازيق، سابقاً (1995 - 1999), عميد كلية التربية - جامعة الإمارات العربية سابقاً (1999 - 2001), مدير المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي بوزارة التربية والتعليم المصرية سابقا (1998 - 1999) ,وكيل أول وزارة التربية والتعليم المصرية ورئيس قطاع التعليم في مصر سابقاً   (2001 - 2005),  مستشار وخبير بالمنظمات الدولية.

- له بحوث ومؤلفات عددية في مجال علم اجتماع التربية منها: "إصلاح التعليم في العالم الثالث" (القاهرة - عالم الكتب 1988)، و"علم اجتماع المدرسة" (القاهرة، عالم الكتب 1992)، و"التنمية الثقافية والتنوير" بالمشاركة (القاهرة، الهيئة العامة للكتاب 2004) و"الجودة الشاملة في التعليم" بالمشاركة (الأردن، دار المسيرة 2006)

- أشرف على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه.

- عضو اتحاد كتاب مصر وعدة جمعيات علمية متخصصة عربية وعالمية.

- مؤلف مشارك لتقرير المعرفة العربي الثاني 2010/2011 الصادر عن البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة ومؤسسة محمد بن راشد للتنمية.

د.احمد الشاذلي

أستاذ كلية الطب جامعة بنها - عضو شعبتي التعليم الجامعي والصحة بالمجالس القومية المتخصصة​

م.أحمد عاطف صدقي

كبير المستشارين والإدارة العليا التنفيذية مع 25 عاماً خبرة. إنجازات ظاهره في تكنولوجيا المعلومات، والاتصالات السلكية واللاسلكية، والطاقة، النقل، الصناعات الغذائية والسفر. كبار الخبراء الاستشاريين، والخلفية التنفيذية في البيئة الدولية والمحلية والعامة .البيئة المتعددة الثقافات. - إعادة تحديد إطار عمل 'هيئة النقل العام في الإسكندرية'. شارك بنشاط في تعديل القانون الناظم للسماح بإقامة شراكة مع المستثمرين من القطاع الخاص. إيجاد الشركاء الدوليين للصيانةوفي مرحلة لاحقه امكانيه التصنيع للمعدات الجديدة. - تطوير ووضع الإطار لصناعة سيليكون مصرية مؤسسة جنبا إلى جنب مع معهد فراونهوفر. - عضو في الفريق لتنفيذي لتعريف خدمات تكنولوجيا المعلومات على الصعيد الدولي في مصر - تطوير هياكل تكنولوجيا الاتصالات السلكية واللاسلكية والمعلومات الكاملة لتنمية سياحية كبيرة في مرسا علام. التفاوض مع موردين عده للتكنولوجيا الدولية وتوفير خدمات لتنفيذ هذه التنمية. - المشاركة بنشاط في تحديد إطار الإنترنت لمصر ووضع الحكم والمبادئ المتعلقة بالتطور.- فعل التغيرات القابلة للقياس لشركة تصنيع غذاء بارزة مما أرسى أساسا للتوسع فيما بعد من خلال مشاريع دولية المشتركة  - وضع الخدمة الأولى في مصر على أساس الهاتف الجوال جي إس أم ، وضع المفهوم معا من الصفر، ووضع المعايير التقنية، ودراسة الجدوى، تحديد شركاء التكنولوجيا والخدمة، وضع معا المستثمرين.- حاليا يشغل المدير العام لشركه EIM Energy