Banner

الأستراتيجية

الأستراتيجية

تشمل الاستراتيجية المبادئ والرسالة والرؤية والمبادرات.

المبادئ:

  1. شعب مصر قادر على القيام بدوره الحضاري على المستوى الإنساني بدون تعصب في حال اكتسابه للمعرفة العصرية.
  2. المعرفة العصرية الحضارية تعتمد على قيم المساواة بين البشر والاحترام لكل شخص بصرف النظر عن جنسه أو معتقداته أو مستواه الاقتصادي أو الاجتماعي.
  3. أهمية السعي لتحقيق التوازن بين التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية سواء على المدى القصير أو المتوسط أو الطويل الأجل لبناء حضاري مستدام.
  4. أهمية اكتساب واستخدام وتداول وإنتاج المعرفة العامة من خلال منظومة معرفية متكاملة تعتمد على الكفاءة والفاعلية من خلال العمل الموضوعي والتشاركي والتراكمي ومع ضرورة مراعاة الفروق الفردية بين البشر سواء من ناحية شخصيتهم أو قدراتهم أو بيئتهم أو رغباتهم.
  5. أهمية التوازن سواء بين العقل والقلب أو بين الجسد والروح أو بين المجالات الشخصية والمهنية والاجتماعية.
  6. أهمية إعمال التفكير العلمي وبالذات السببية.
  7. استخدام اللغة الأم – اللغة العربية كوعاء للفكر وللحفاظ على الهوية.
  8. عدم التعرُّض للأيديولوجيات أو لأية معتقدات لا يمكن للبشر التثبُّت منها بمنهجية علمية
  9. الحرية لكل شخص في ممارساته مع الأخرين مرتبطة بقدراته المعرفية، وبناء عليه ضرورة حصول كل شخص على الحد الأدنى من المعرفة العامة (اللازمة لإدارة حياته) ليصل مستوى معرفته (إدراكه وفهمه ووعيه) لنظيره في المجتمعات الأخرى المتقدمة.
  10. سلوك المواطن يعتمد على معرفته بنفسه وبيئته وثقافته تعتمد على التحفيز لسلوكه وسلوك الأخرين طبقا للنظم الاجتماعية والتشريعية السائدة.

 

الرسالة:

العمل على حصول المصريين على حقهم في المعرفة من خلال بناء معرفي مُتكامل يوظَّف طبقا لاحتياجاتهم، ويُعزز قدراتهم لجعل حياتهم أفضل وللنهوض بالمجتمع ومواكبة التنافسية.

 

الرؤية:

خروج المجتمع المصري في أقل وقت وبأقل تكلفة من حالة التخبط والتيه نتيجة عدم تطوير المعرفة والتي ساهم فيها بشكل رئيسي الاحتلال الذي استمر لسنوات عديدة، من خلال اكتساب المصريين للمعرفة العامة وممارساتها على أساس علمي، مما يؤهلهم لممارسة الحياة المعاصرة مساواة مع المجتمعات الأخرى.

 

المبادرات الاستراتيجية:

تعتمد خططنا على القيام بعدد من المبادرات تُعالج بشكل مُتدرِّج العمق الاستراتيجي المجتمعي من خلال إقامة بناء معرفي مُعاصر لكتلة حرجة من المصريين، مع توفير مجموعة فعالة من الآليات تُمكِّنهم من نقل هذه المعارف لباقي جموع الشعب. هذا العمل هو الأساس الذي يُمكِّن من بناء قاعدة من المعارف والمهارات الحياتية الأساسية للفرد تدعمنا في مواجهة الإرهاب والأفكار الخاطئة السائدة، وكذلك من بناء أسس القاعدة العلمية التي تُمكِّن الأمة المصرية من استرداد مكانتها كبؤرة حضارية إنسانية سبق وأن حققتها عبر ما يقرب من نصف التاريخ الإنساني المُدوَّن، والاستفادة من الإمكانات الهائلة المتوفرة من موارد طبيعية وموقع جغرافي.

يتم العمل خلال فترة لا تزيد عن عشر سنوات على المبادرات الأربع التالية وعلى ألا تتجاوز فترة أي مبادرة خمس سنوات وعلى أن يتم توجيه موارد المؤسسة بأولويات للمبادرات طبقا لترتيبها: مبادرة سنارة المعرفة – مبادرة المعرفة للأطفال – مبادرة الترجمة الشعبية – مبادرة الإبداع المعرفي.  وفيما يلي وصف ملخص لأهداف تلك المبادرات الأربع.

مبادرة سنارة المعرفة: تهدف تلك المبادرة لإكساب جموع شباب الوطن المعرفة العامة العصرية في كافة المواضيع التي تمس حياتهم اليومية وتتيح لهم إدارة حياتهم بشكل عصري.

مبادرة المعرفة للأطفال: تهدف تلك المبادرة إلى إعداد المواد المعرفية المناسبة للأطفال في شرائحهم العمرية المختلفة وإتاحتها من خلال قنوات التواصل المختلفة.

مبادرة الترجمة الشعبية: تهدف تلك المبادرة إلى بناء نظام متكامل يتيح ترجمة كافة المواد المعرفية العامة باستخدام قدرات كافة المواطنين وعلى أن يتم تأهيل أعداد منهم للقيام بأعمال المراجعة.

مبادرة الإبداع المعرفي: تهدف تلك المبادرة لتوفير الآليات اللازمة لتشجيع التطوير المستمر من خلال الابتكار والاكتشاف والاختراع من خلال التشارك بين المجتمعات المختلفة في المجالات المتنوعة للحياة.